آخر خبرافتتاحية

الحريري وصل القاهرة وغدا عند عون… الاعتذار ؟

سامي كليب:

وصل الرئيس المُكلّف بتشكيل الحكومة اللبنانية سعد الحريري الليلة الى القاهرة، ويلتقي عند التاسعة من صباح غد الأربعاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ثم رئيس المخابرات المصرية ووزير الخارجية. على أن يعود بعد الظهر ليحمل الى الرئيس ميشال عون على الأرجح عند الساعة الرابعة بعد لائحة حكومية من 24 وزيرا.

 اذا قبِل الرئيس عون التشكيلة  وتجاوب مع المبادرات الكثيرة التي قيل بعضها علنا وتم العمل على بعضها الآخر في الكواليس خصوصا على خطوط حزب الله -الرئيس نبيه بري وصولا الى باريس ، يبدأ التأليف وهذا أمر شبه صعب لكنه غير مستحيل، واذا لم يقبلها ( وهو المُرجّح) يُعلن الحريري رسميا الاعتذار، أما الجديد بعد الاعتذار فهو أنه لن يُسمّي أي شخص آخر من قبله لرئاسة الحكومة.

ليس عند القاهرة ما تُقدّمه بالنسبة للقضايا العالقة وأبرزها مثلا فتح خط بين الحريري والسعودية، ذلك أنها حاولت مرارا كما حاولت السفيرتان الفرنسية والأميركية في بيروت مؤخرا في الرياض ، الا ان كل هذه المحاولات قوبلت بالجواب السعودي المعهود  وهو أن السعودية ليست بوارد التدخل حاليا في الشأن الحكومي وليس لها أي موقف مع أو ضد الحريري.

أما سبب الزيارة الى القاهرة، فهو كي يقول الحريري خصوصا للرئيس السيسي المُهتم جدا بلبنان والذي قدّم مساعدات كثيرة واقام جسورا جوية منذ تفجير المرفأ وسعى مع الفرنسيين وغيرهم لايجاد حلول، إنه تجاوب مع الطلب المصري الذي نقله اليه قبل أيام السفير المصري في بيروت ياسر علوي للتريث في الاعتذار بانتظار تبلور مبادرات أو الاتفاق على ما بعد الاعتذار ، وهو سيبلّغ الرئيس السيسي كل هذه الحيثيات وكأنه يريد القول إنه قام بكل ما يستطيع من أجل إنجاح التأليف ولم ينجح وأن المسؤولية تقع الآن على عاتق الرئيس ميشال عون، ما يعني تحميله مسؤولية التعطيل ، بينما عون والتيار سيسارعان الى القول ان الحريري لم ولن يريد تشكيل الحكومة لغايات في نفسه.

كذلك ثمة مخاوف أمنية لدى تيار المُستقبل خصوصا من جهة الشمال، ولعل اللقاء مع رئيس الاستخبارات المصرية سيبحث بعض هذه الأمور سيما وأن القاهرة التي عانت طويلا من الإرهاب وحاربت موجات التكفير لديها خبرة واسعة في هذا المجال. ولا شك أن القاهرة قد تنصح الحريري بالكثير من الحذر والانتباه في هذه المرحلة المضطربة في لبنان .

ولو اعتذر الحريري، فسيبدأ مرحلة استنهاض تيار المستقبل استعدادا للانتخابات المُقبلة التي يُعلّق عليها المجتمع الدولي أهمية كبيرة، ويقال إن أموالا كثيرة تتحرك حاليا في بيروت في هذا السياق لرفع تمثيل المجتمع المدني ،خصوصا ان المحورين المتصارعين في لبنان ومن خلاله يريدان لهذه الانتخابات ان تقوي شوكة كل منهما. لعل هاجس الحريري حيال الانتخابات يُشبه هواجس أحزاب وتيارات كثيرة في لبنان تشعر بأن جزءا لا بأس به من اللبنانيين يحملونها مسؤولية الانهيار، كما أن تثبيت أقدام الحريري في بيئته السنيّة، صار أكثر من ضروري لاقناع الرياض بأنه ما زال الممثل الأول لطائفته في لبنان وأن تخطيّه سيكون خسارة له وللرياض.

ويبدو ان كلام رئيس كتلة نواب حزب الله في البرلمان اللبناني الحاج محمد رعد لاذاعة النور في الساعات الماضية، عزّز احتمالات اعتذار الحريري خصوصا ان الرئيس المكلف كان ينتظر اجابات على الضمانات التي طلبها من عون والحزب، فالحاج رعد قال ان ” اسياد الحريري الذين أسقطوه ما عادوا قابلين به” وهذا يعني عمليا انتهاء مبادرة نبيه بري، الا اذا أحدث عون المفاجأة وقبل بالتشكيلة التي سيقدمها الحريري ليس اعجابا بها وانما لاحراجه، لكن هذا التوقع ضيئل جدا. وعلى الارجح فان الحريري يريد عاصمة عربية بحجم القاهرة ليقول فيها انها قام بكل شيء ولم يتم التجاوب معه.

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button