آخر خبر

تقديرات اسرائيلية حول قرب ترسيم الحدود مع لبنان

هل بات ترسيم الحدود البحرية واستخراج الغاز وشيكا؟

هل بات ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل وشيكا فعلا؟

كشفت هيئة البث الإسرائيلية العامة “كان 11″، عن قرب امكانية التوصل الى اتفاق حول ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل، وذلك اعتمادا على ما قالت أنها تقديرات اسرائيلية. ويقضي الاتفاق الذي يقوده المبعوث الاميركي آموس هوكشتاين، بان يكون حقل كاريش للجانب الاسرائيلي ويبدأ العمل به ابتداء من أيلول/سبتمبر المقبل، على ان تقوم الشركة المُنقّبة فيه بالتنقيب في المياه اللبنانية التي ستشمل على الارجح حقل قانا.  

  ووفق التقديرات الاسرائيلية نفسها فمن المُرجّح أن تحمل زيارة هوكشتاين مطلع الشهر المقبل الى لبنان تفاؤلاً في هذا المجال، وتقول إن رفع أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله لهجته في خطابه الأخير ضد اسرائيل جاء في هذا السياق، أي لادراكه بأن الأمور تتجه نحو اتفاق، بينما الحزب يؤكد أن التهديدات والمسيّرات هي التي دفعت اسرائيل للتنازل. 

يُشار الى أن منسوب حالة التأهب ارتفع في الاسابيع المُقبلة بين الحزب واسرائيل وكذلك بين هذه الاخيرة وايران، وسرت تحذيرات كثيرة من احتمال انزلاق الأمور الى خطر أمني، أولا اذا ما استمر الحزب بارسال مسيّرات لمنع استخراج الغاز من كاريش قبل البدء بالتنقيب عنه في الحقول اللبنانية، وثانيا وسط تقارير عن اقتراب ايران من السلاح النووي. وثمة من يربط الامرين، رغم ان نصرلله حرص على الفصل التام بينهما. وحُكي عن اتصالات دبلوماسية مكثّفة خصوصا اوروبية لضبط الامور ومنع انفجارها. 

يبدو واضحا ان اسرائيل تُريد التوصل الى اتفاق مع لبنان قبل حلول شهر أيلول/ سبتمبر ذلك انه الموعد الذي تكون قد انهت معه التحضيرات التقنية والتجارب تحت المياه وقامت بتمديد الانابيب المتعلقة بذلك. وهذا ما يجعل لبنان حذرا من ان يكون في الأمر مجرد تقطيع وقت.  

  السلطات الرسمية اللُبنانية تشيّع منذ فترة أجواء تفاؤلية في هذا السياق، وقد كرّر الرئيس اللبناني ميشال عون في الساعات الماضية توقّعه ان يصل لبنان قريبا جدا الى تسوية هذا الملف ويكون الأمر لصالحه. وتعلّق هذه السلطات أهمية كبيرة على ذلك لكون عددا من الملفات الكُبرى مرتبط بها ومنها الاتفاق مع صندوق النقد الدولي وانتخاب رئيس جديد للبلاد. 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button