مقال اليوم

كيسنجر في كتاب جديد:مفاوضة روسيا منعًا لحرب عالمية

كيسنجر في كتاب جديد:مفاوضة روسيا منعا لحرب عالمية

باريس-ميراي حدّاد 

في كتابه “القيادة: ست دراسات في الاستراتيجية العالمية“، يدعو وزير الخارجية الأميركي السابق والدبلوماسي الداهية هنري كيسنجر    القوى العظمى إلى وقف الحرب في أوكرانيا، وتفضيل مسار المفاوضات، وتعلُّم الدروس المستفادة من الحروب العالمية الكُبرى، والتي كان من الممكن منعها جميعا.

وقد نشرت الأسبوعية البريطانية المحافظة The Spectator قبل يومين أحد فصول هذا الكتاب المهم.

 مختصرُ ما قاله كيسنجر هو التالي:

  • كانت الحرب العالمية الأولى نوعا من الانتحار الثقافي الذي دمر التسامح الأوروبي. لقد سار زعماء أوروبا كالنائمين في الحلم، على حد تعبير المؤرخ كريستوفر كلارك، صوب صراع ما كان لأيّ منهم أن يدخلَه لو توقعوا كيف سيكون العالم في نهاية الحرب في العام 1918.
  • في العقود الماضية، عبّر القادةُ الأوروبيّون عن خصوماتهم من خلال إنشاء مجموعتين من التحالفات التي ارتبطت استراتيجياتها بجداول التعبئة الخاصة بكل منهما. وهكذا، في عام 1914، أدى اغتيال ولي العهد النمساوي في سراييفو بالبوسنة، على يد قومي صربي ، إلى اندلاع حربٍ عامة بدأت عندما نفذت ألمانيا خطتها الشاملة لهزيمة فرنسا من خلال مهاجمة بلجيكا المحايدة على الجانب الآخر من أوروبا.
  • بدأت الدول الأوروبية، التي لم تكن على دراية كافية بكيفية تحسين التكنولوجيا لقواتها العسكرية، في إحداث فوضى عارمة بين بعضها البعض. وفي شهر آب/أغسطس 1916، أي بعد عامين من الحرب وملايين الضحايا، بدأ المقاتلون البارزون في الغرب (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) في استكشاف إمكانيات إنهاء المذبحة. وفي الشرق، أطلقت النمسا وروسيا المتنافستان بالبحث عن إمكانيات مماثلة. ونظرا لعدم تصوّر أي حل توفيقي يمكن أن يبرّر التضحيات التي قدمت بالفعل، ولأن أحدا لم يشأ أن يعطي انطباعا بالضعف، تردد مختلف القادة في إطلاق عملية سلام رسمية. لذلك فهم سعوا إلى وساطة أمريكية. كشفت استكشافات العقيد إدوارد هاوس ، المبعوث الشخصي للرئيس وودرو ويلسون ، أن السلام القائم على الوضع المعدل آنذاك كان في متناول اليد. ومع ذلك ، انتظر ويلسون ، على الرغم من استعداده للقيام بالوساطة واستعداده في النهاية للقيام بذلك ، حتى نهاية الانتخابات الرئاسية في نوفمبر. بحلول ذلك الوقت ، كان هجوم السوم البريطاني وهجوم فردان الألماني قد أودى بحياة مليوني ضحية أخرى.
  • على حد تعبير كتاب فيليب زيليكو حول هذا الموضوع، أصبحت الدبلوماسية الطريق الأقل سلوكا. استمرت الحرب العظمى لمدة عامين آخرين وأودت بحياة ملايين الضحايا ، مما أضرّ بشكل لا يمكن إصلاحه بالتوازن القائم في أوروبا. تمزُّق ألمانيا وروسيا بسبب الثورة ، واختفت الدولة النمساوية المجرية من الخريطة. نزفت فرنسا. ضحّت بريطانيا بجزء كبير من جيلها الشاب وقدراتها الاقتصادية من أجل مطالب النصر. أثبتت معاهدة فرساي العقابية التي أنهت الحرب أنها أكثر هشاشة بكثير من الهيكل الذي حلت محله.

 

  • هل يمرّ العالم الآن بنقطة تحول مماثلة في أوكرانيا، حيث يفرض الشتاء وقفة في العمليات العسكرية واسعة النطاق؟ لقد أعربتُ مرارًا وتكرارًا عن دعمي للجهود العسكرية للحلفاء لإحباط العدوان الروسي في أوكرانيا. ولكن الوقت قد حان للبناء على التغييرات الاستراتيجية التي حدثت بالفعل وإدماجها في هيكل جديد يهدف إلى تحقيق السلام من خلال المفاوضات.
  • لأول مرّة في التاريخ الحديث ، أصبحت أوكرانيا دولة رئيسية في أوروبا الوسطى. بمساعدة حلفائها وبإيعاز من رئيسها فولوديمير زيلينسكي ، هزمت أوكرانيا القوات التقليدية الروسية التي هيمنت على أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. ويعارض النظام الدولي بما في ذلك الصين تهديد روسيا أو استخدامها لأسلحتها النووية.
  • هذه العملية جعلت الأسئلة الأولية المتعلقة بانضمام أوكرانيا إلى الناتو قد عفا عليها الزمن. حصلت أوكرانيا على واحد من أكبر الجيوش البرية وأكثرها فعالية في أوروبا، والتي جهزتها أمريكا وحلفاؤها. يجب أن تربط عملية السلام أوكرانيا بحلف شمال الأطلسي، أيا كانت تسميتها. لم يعد بديل الحياد منطقيا، خاصة منذ انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي. ولهذا السبب، أوصيت في أيار/مايو الماضي بإنشاء خط لوقف إطلاق النار على طول الحدود القائمة حيث بدأت الحرب في 24 شباط/فبراير. ومن هناك، ستتخلى روسيا عن غزواتها، ولكن ليس الأراضي التي احتلتها منذ ما يقرب من عقد من الزمان، بما في ذلك شبه جزيرة القرم. يمكن التفاوض على هذه المنطقة بعد وقف إطلاق النار.
  • إذا لم يكن من الممكن تحقيق الخط الفاصل قبل الحرب بين أوكرانيا وروسيا من خلال القتال أو التفاوض، فيمكن النظر في اللجوء إلى مبدأ تقرير المصير. ويمكن تطبيق الاستفتاءات الخاضعة للإشراف الدولي بشأن تقرير المصير على الأقاليم المقسمة بشكل خاص والتي تغيرت ملكيتها عدة مرات على مر القرون.
  • سيكون الهدف من عملية السلام ذا شقين: تأكيد حرية أوكرانيا وتحديد هيكل دولي جديد، وخاصة لأوروبا الوسطى والشرقية. يجب على روسيا في نهاية المطاف أن تجد مكانا في مثل هذا النظام.
  • النتيجة المفضلة للبعض هي أن روسيا أصبحت عاجزة بسبب الحرب. أنا لا أوافق. وعلى الرغم من ميلها إلى العنف، فقد أسهمت روسيا بشكل حاسم في التوازن العالمي وتوازن القوى لأكثر من نصف ألف عام. ويجب عدم الانتقاص من دورها التاريخي. لم تلغ النكسات العسكرية الروسية امتدادها النووي العالمي، مما يسمح لها بالتهديد بالتصعيد في أوكرانيا. وحتى لو تضاءلت هذه القدرة، فإن تفكك روسيا أو تدمير قدرتها على إدارة سياسة استراتيجية يمكن أن يحول أراضيها التي تضم 11 منطقة زمنية إلى فراغ متنازع عليه. يمكن لمنافسيها أن يقرروا تسوية خلافاتهم عن طريق العنف. وقد تسعى بلدان أخرى إلى توسيع مطالبها بالقوة. كل هذه المخاطر ستتفاقم بسبب وجود الآلاف من الأسلحة النووية التي تجعل روسيا واحدة من أكبر قوتين نوويتين في العالم.
  • بينما يسعى زعماء العالم إلى إنهاء الحرب التي تتنافس فيها قوتان نوويتان على دولة مسلحة تقليديا، ينبغي لهم أيضا أن يفكروا في التأثير على هذا الصراع والاستراتيجية الطويلة الأجل للتكنولوجيا الفائقة الناشئة والذكاء الاصطناعي. هناك بالفعل أسلحة ذاتية التشغيل يمكنها تحديد وتقييم واستهداف التهديدات التي تتصورها وبالتالي قادرة على بدء حربها الخاصة.
  • عندما يتم تجاوز الخط في هذا المجال وتصبح التكنولوجيا المتقدمة أسلحة قياسية، وتصبح مع أجهزة الكمبيوتر المنفذَين الرئيسيّيَن للاستراتيجية – سيجد العالم نفسه في وضع ليس لديه مفهوم راسخ له بعد. كيف يمكن للقادة ممارسة السيطرة عندما تصف أجهزة الكمبيوتر تعليمات استراتيجية على نطاق وبطريقة تحد بطبيعتها وتهدد التدخلات البشرية؟ كيف يمكن الحفاظ على الحضارة في خضم مثل هذه الدوامة من المعلومات والتصورات والقدرات المدمرة المتضاربة؟
  • أصبحت أوكرانيا دولة رئيسية في أوروبا الوسطى لأول مرة في التاريخ الحديث.

لا توجد نظرية حتى الآن لهذا العالم الغازي، ولم تتطور جهود التشاور حول هذا الموضوع بعد – ربما لأن المفاوضات الجادة قد تكشف عن اكتشافات جديدة ، وهذا الكشف نفسه يشكل خطرا على المستقبل. إن التغلب على الانفصال بين التكنولوجيا المتقدمة ومفهوم استراتيجيات السيطرة عليها، أو حتى فهم جميع آثارها ، لا يقل أهمية اليوم عن تغير المناخ ، ويتطلب قادة يتقنون التكنولوجيا والتاريخ.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button