آخر خبر

حكومة ميقاتي: مهامها وسيّر وزرائها

بيروت-لعبة الأمم
بعد 13 شهرا من العُقم السياسي في لبنان، تم تأليف الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي، وسيكون من مهامها مواجهة الوضع الاقتصادي ورفع الدعم والتفاوض مع المؤسسات المالية الدولية ومحاولة اعادة تعبيد الطريق مع دول الخليج وفي مقدمها السعودية، اما المهمات الاخرى فهي أكثر تعقيدا وتتعلق بالتدقيق الجنائي، والتحقيق في تفجير مرفأ بيروت، والاعداد للانتخابات التشريعية والاستعداد لنهاية عهد الرئيس ميشال عون بعد نحو عام من الآن، وترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل.

في الحكومة اسماء وزارية جيدة، لكنهم جميعا جاؤوا بتسويات بين الطوائف، بحيث عيّنت كل طائفة وزرائها بالتنسيق مع الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي. كما ان الحضور النسائي اقتصر على وزيرة واحدة.

الوزراء هم التالية أسماؤهم  

رئيس مجلس الوزراء: نجيب ميقاتي
وزير الداخلية: بسّام مولوي
وزير الصحّة: فراس الأبيض
وزير البيئة: ناصر ياسين
وزير الإقتصاد: أمين سلام
وزير الماليّة: يوسف خليل
وزير الأشغال: د. علي حمية
وزير الزراعة: عباس الحاج حسن
وزير الثقافة: محمّد مرتضى
وزير العمل: مصطفى بيرم
وزير التربية: عباس حلبي
وزير المهجّرين: عصام شرف الدين
وزير الخارجيّة: عبدالله أبو حبيب
وزير الاتصالات: جوني قرم
وزير السياحة: وليد نصار
وزير الإعلام: جورج قرداحي
وزير العدل: هنري خوري
نائب رئيس حكومة: سعاده الشامي
وزير الطاقة: وليد فيّاض
وزير الدفاع: العميد موريس سليم
وزير الشؤون الاجتماعيّة: هيكتور حجار
وزير الشباب والرياضة: جورج كلّاس
وزير التنمية الإداريّة: نجلا رياشي
وزير الصناعة: جورج دباكيان
وهذه سيرٌ ذاتية توفّرت الليلة لبعضهم 

وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي:

هو قاضٍ تولى الغرفة الابتدائية في بيروت. وهو رئيس محكمة جنايات الشمال، وكان اول قاض يعقد جلسة الكترونية في تاريخ محافظة الشمال، وذلك بسبب اقفال المحاكم اثر جائحة كورونا.

وزير الزراعة عباس الحاج حسن:

من مواليد بلدة شعث في بعلبك بتاريخ 15/1/1975، حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة تولوز – 1 فرنسا في العام 2013. بالإضافة إلى نيله دبلوم جامعي تحضيري لنيل شهادة الدكتوراه حول ازمة المياه اللبنانية والاطماع الاسرائيلية فيها من جامعة بربينية في فرنسا في العام 2007.

حصل الحاج حسن على ماجستير (م2) في القانون جامعة بربينية في فرنسا في العام 2006، وماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية من جامعة بيروت العربية في العام 2005. كما أنه حصل على اجازة في الحقوق والعلوم السياسية، الجامعة اللبنانية، الفرع الاول في العام 2004.

إلى ذلك، هو صحافي عمل في العديد من وكالات الانباء والقنوات وكان آخرها في قناة “فرانس 24” في باريس.

وزير السياحة وليد روفائيل نصار:

من مواليد جبيل 1968. حائز على شهادة في الهندسة المدنية من جامعة القديس يوسف ESIB – المعهد العالي للمهندسين في بيروت عام 1990. بالإضافة إلى شهادة في الدراسات العليا في الهندسة المدنية من جامعة القديس يوسف ESIB – المعهد العالي للمهندسين في بيروت بالتعاون مع جامعة ESTP باريس عام 1994، وهو عضو في نقابة المهندسين في بيروت عام 1991.

حاز نصار على شهادة في مراقبة الجودة وتصنيف الشركات ISO 201 من شركة Veritas، وعلى شهادة في برمجة التخطيط وإدارة المشاريع من شركة البرمجة العالمية Oracle، وشهادة في برمجة نظام الإدارة والصيانة للمرافق العامة. كما حاز على شهادة تطبيق نظم المعلومات الجغرافية (GIS) للمدن والبلديات

نصار هو مؤسس ومدير تنفيذي لعدة شركات في لبنان وفي السعودية في مجال الهندسة والمقاولات وإدارة المشاريع عام 2001. إلى ذلك، تولى تنفيذ وإدارة بعض المشاريع في لبنان والخارج، منها استشارات واعداد دراسات فنية وتقنية خاصة لقمة G20 المنوي انعقادها في السعودية في تشرين الثاني 2020.

ومن خبراته العملية إعداد التصاميم والدراسات الخاصة لمشاركة لبنان في Expo 2020-Dubai مع كافة الخطط والإقتراحات للقطاعات الإنتاجية في لبنان. والقمة العربية التنموية الإقتصادية في بيروت عام 2019. إضافة إلى إعداده دراسات لبعض المشاريع في قطار الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام 2019-2017

كما قام بتنفيذ مشاريع تابعة لشركة أرامكو في المملكة العربية السعودية 2015-2008. وإدارة وتنفيذ مشاريع تابعة لشركات الإتصالات السعودية عام 2010-2005. ومن خبراته أيضاً، مشاركته بمؤتمر اوبك في بيروت عام 2004، والقمة العربية في بيروت عام 2002، والقمة الفرنكوفونية في بيروت عام 2001، وادارة تنفيذ مشروع مبنى التلفزيون التربوي التابع للمركز التربوي للبحوث والانماء عام 2000.

وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هكتور حجار:

من مواليد العام 1965. هو حائز على دكتوراة في طب الاسنان من الجامعة اللبنانية، وإجازة في التنشيط الاجتماعي من جامعة القديس يوسف. كما أنه عمل في حقل الخدمة الاجتماعية عبر مجموعة من الجمعيات، منها جمعية “رسالة سلام” التي تهتم بمرافقة الأشخاص أصحاب الحاجات العقلية الخاصة، ومؤسسة كاريتاس. كذلك أسس “جماعة الإخوة المرسلين”، ومجموعة “رواد الأعمال والقادة المسيحيون – لبنان”، وجمعية PAD ( وقاية، مرافقة، وتطوير).

وزير الاعلام ​جورج قرداحي​:

مواليد العام 1950، حاصل على إجازة في الحقوق والعلوم السياسية من الجامعة اللبنانية. وهو بدأ مسيرته الإعلامية من “تلفزيون لبنان” وعمل في صحيفة “لسان الحال” قبل أن ينضم في عام 1979 إلى فريق إذاعة “مونت كارلو” في باريس، ثم إذاعة “الشرق” في باريس، وبعدها إذاعة “MBC FM” في لندن. كما انضم إلى محطة “MBC” الفضائية، وبعدها قناة “LBC”. كما أنه حصل على لقب سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للبيئة.

وزير الاقتصاد أمين سلام:

هو محام دولي واقتصادي متخصص في الإدارة وبرنامج القيادة من جامعة Harvard Kennedy School، وفي القانون الدولي والمقارن من جامعة جورج واشنطن، وحائز على إجازة في الحقوق من جامعة الحكمة.

يعمل سلام مستشارا دوليا في الاقتصاد والتطوير الاجتماعي، والإدارة، والقيادة الاستراتيجية، والشؤون العامة، والاتصالات. كما أنه شغل مركز نائب رئيس الغرفة الوطنية الأميركية – العربية للتجارة.

وزير الطاقة والمياه وليد فياض:

حائز على شهادات عدة من جامعات أميركية وفرنسة، ابرزها: شهادة في الأدوات الالكترونية من جامعة ماساشوستس عام 2000، وشهادة “ماستر” للعلوم في الهندسة المدنية والبيئية من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا عام 1997، وشهادة “دبلوم” في الهندسة من Ecole Polytechnique الفرنسية عام 1995، وشهادة “دبلوم” هندسية في الفن والصناعات من Ecole Centrale – باريس عام 1995.

تنقل فياض في مناصب عدة في شركات دولية، ويتولى حاليا منصب المدير الإداري للشرق الأوسط وشمال افريقيا في شركة الاستشارات الدولية Partners in Performance منذ العام 2019، كما شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي في شركة Booz Allen Hamilton وكان عضوا مؤسسا لشركة MENA للاعمال.

إلى ذلك، عمل في شركة Mckenzy and Company في أوروبا وأميركا، ووضع الكثير من الاستراتيجيات والسياسات في مشاريع لقطاعات متعددة ومنها الطاقة والبيئة.

وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض:

هو رئيس مجلس ادارة مستشفى بيروت الحكومي منذ العام 2015. وهو جراح جهاز هضمي في المركز الطبي للجامعة الاميركية في بيروت منذ عام 2010، ومستشار الجراحة العامة في مستشفى المركز الطبي المتخصص Specialized Medical Center Hospital بين عامي 2001 و 2011.

الأبيض تخرج من كلية الطب في الجامعة الاميركية في بيروت عام 1993. وحاز على ماجستير في ادارة الاعمال (MBA من الجامعة الاميركية في بيروت عام 2013).

وزير البيئة ناصر ياسين:

حاز ياسين على شهادة ماجستير في علوم السكان من الجامعة اللبنانية الاميركية في بيروت عام 1997، وعلى ماجستير في علوم الانماء من جامعة London School of Economics عام 2003، وعلى دكتوراه في علوم التخطيط من جامعة University College London عام 2008.

عمل مديراً لمؤسسة عصام فارس لل​سياسة​ العامة والعلاقات الدولية بين 2019 و 2020. وكان مدير البحوث في مؤسسة عصام فارس للسياسة العامة والعلاقات الدولية منذ عام 2014. إضافةً إلى ذلك، هو استاذ في كلية علوم الصحة منذ عام 2019، وكان مديراً تنفيذياً في مركز البحوث عن السكان والصحة في الجامعة الاميركية في بيروت بين 2008 و 2009.

بموازاة ذلك، ياسين هو مؤسس وحدة التدريب في كلية علوم الصحة في الجامعة الاميركية بيروت بين 2009 و 2012

وزير الدفاع العميد الركن موريس سليم:

من مواليد كفرشيما 1954، هو التحق بالكلية الحربية عام 1972 وتخرج برتبة ملازم في سلاح المدفعية في 1 آب 1975. وتبوأ مراكز قيادية عديدة في الوحدات الميدانية، وشغل وظائف عديدة في اركان قيادة الجيش.

تابع سليم دورات دراسية عدة في الداخل والخارج. وهو مجاز في الاركان من كلية القيادة والاركان في الجيش الاميركي. كما أنه مجاز في الحقوق من الجامعة اللبنانية. إلى ذلك، شغل منصب رئيس الطبابة العسكرية في الجيش حتى العام 2012 تاريخ تقاعده من الخدمة العسكرية.

وزير العملمصطفى حسين بيرم​:

مواليد عام 1972، حائز على إجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية، إضافة الى دبلوم في القانون العام من الجامعة العربية، وماجستير في القانون المالي من الجامعة الاسلامية ومدرب دولي في الادارة والتنمية الذاتية من منظمة Intosai التابعة للامم المتحدة.

عمل بيررم كرئيس مصلحة، مراقب اول قانوني في ديوان المحاسبة التابع لرئاسة مجلس الوزراء، من عام 1998 حتى تاريخه. كما عمل في التدريب الدولي والمحلي في الادارة والتنمية الذاتية، منذ العام 2014 حتى تاريخه، تحت اشراف منظمة INTOSAI ومعهد التخطيط العربي (الكويت) ومنتدى التطوير الخليجي وديوان المحاسبة ( لبنان) ومدارس المصطفى.

وشارك في دورات عدة منها ما يتعلق بالرقابة على البعثات الخارجية، وإصدار شهادة الجودة، والرقابة على الاداء، وعلى العائد من المال العام. كما حاز على تنويهات عدة من مجلس الوزراء وديوان المحاسبة، ويتقن اللغتين العربية والفرنسية، وله مؤلفات عدة.

وزير المهجرين عصام سعيد شرف الدين شهيب​:

هو صيدلي، صناعي [email protected] مواليد مدينة عاليه عام 1954. نال الشهادة الثانوية من الجامعة الوطنية في عاليه عام 1972، وحاز على شهادة صيدلي من الجامعة الاميركية في بيروت سنة 1976.

مارس شهيب مهنة الصيدلة حتى بداية التسعينيات ثم توجّه الى عالم الصناعة وبات متمرسا في مجال صناعة الصابون ومواد التجميل والتنظيف. كما أنه مؤسس وشريك أساس في المؤسسة الصناعية “مختبرات شرف الدين الصناعية” لصناعة مواد التجميل والصابون، وهي مالكة لعلامات تجارية عالمية. مصنفة فئة أولى في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان منذ سنة 1991.

شهيب هو مستشار لرئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان – عضو في جمعية الصناعيين اللبنانيين منذ سنة 1991. ويشغل حاليا منصب نائب رئيس نقابة الصناعات الكيميائية. – رئيس أسبق مؤسس ل “جمعية صناعيين عاليه”.

كان مديراً لمهرجانات صيف عاليه خلال التسعينيات. وهو رئيس مؤسس ل “نادي عاليه للدراجات الهوائية” في 2019 وهو ناد اتحادي صميم حائز على بطولة سباقات الاتحاد اللبناني. – ناشط بيئي، ساهم في انشاء محمية تشجير أرز شويا، ويعمل على حملات تشجير واسعة في مناطق عدة في عاليه والجوار.

وزير الاشغال العامة والنقل المهندس علي عقيد حمية:

من مواليد طاريا 1977، حاز على جدارة في الالكترونيك من الجامعة اللبنانية، كما على ماجستير في علوم تكنولوجيا الاتصالات من جامعة ENIB في فرنسا ودكتوراه في الالكترونيات والاتصالات الضوئية من جامعة UBO في فرنسا.

كما حاز في العام 2014 على شهادة الاهلية لإدارة الابحاث من جامعة بريتاني اوكسيدانتال في فرنسا، إضافة الى رتبة بروفيسور من الجامعة اللبنانية عام 2015 ومن جامعة AUL عام 2014. هو أستاذ محاضر في عدد من الجامعات في لبنان وفي المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا – الجامعة اللبنانية، وعضو اساسي في الكثير من اللجان المحلية والدولية ولديه أكثر من 50 بحث علمي دولي محكم.

وشارك حمية في عشرات المؤتمرات الدولية ويجيد اللغات العربية والفرنسية والانكليزية، وحائز على الجنسية الفرنسية.

وزير الشباب والرياضة العميد الدكتورجورج مخايل كلاس​:

من مواليد 1953، هو استاذ محاضر في كليتي الاعلام والتوثيق والاداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية. وحائز على رتبة الاستاذية في كلية الاداب والعلوم الانسانية بالجامعة اللبنانية.

عمل كلاس مستشاراً اعلامياً في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم السكو وجامعة الدول العربية. كما أنه مؤسس ومدير المركز اللبناني للدراسات والاستشارات الاعلامية منذ 1986. وكان مديراً لكلية الاعلام والتوثيق – الجامعة اللبنانية – الفرع الثاني 1999 – 2005، ومدير عام للابحاث والدراسات في مجلس النواب اللبناني 2005 -2006.

وكان عميداً لكلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية 2009 – 2014، واستاذ مشرف على اطروحات دكتوراه في علوم الاعلام والصحافة والنقد ومعهد الدكتوراه الجامعة اللبنانية. كذلك هو رئيس لجنة الاعتراف والمعادلات في وزارة التربية والتعليم العالي منذ 2018.

إلى ذلك، عمل كلاس محرراً ثقافياً في جريدة النهار منذ 1978 ومستشاراً اعلامياً لرئيس الجامعة اللبنانية منذ 1989. وهو عضو الهيئة الادارية لاتحاد الكتاب للبنانيين منذ 1997، وعضو الهيئة الادارية للحركة الثقافية في لبنان منذ 1996.

بالإَضافة إلى ذلك، كلاس هو رئيس تحرير مجلة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم منذ 2005، ورئيس تحرير مجلة الجامعة اللبنانية في العالم منذ 2005. وهو عضو مجلس الجامعة اللبنانية 2015 – 2017، وعضو لجنة الاعتراف بالدراسات والمعادلات في وزارة التربية والتعليم العالي منذ 2017. كما أنه رئيس منسق لبرنامج الامم المتحدة في المديرية العامة للتعليم العالي منذذ 2017. وهو مستشار وخبير اعلامي.

بالتوازي، هو حائز على اجازة في اللغة العربية وادابها، كلية الاداب والعلوم الانسانية – الجامعة 1979، واجازة في الحقوق والعلوم الادارية، كلية الحقوق والعلوم السياسية الجامعة اللبنانية 1980. كما حصل على ماجيستير في الالسنية اللغوية، كلية الاداب والعلوم الانسانية الجامعة اللبنانية 1981، ودكتوراه اختصاص في الاداب، جامعة القديس يوسف 1984، ودكتوراه دولة في الاداب، الجامعة اللبنانية 1991.

وزيرة التنمية الادارية السفيرة ​نجلا فكتور الرياشي​:

من مواليد الخنشارة 1961، حائزة على شهادة في العلوم السياسية والادارية من جامعة القديس يوسف في بيروت عام 1981 وشهادة في التاريخ والجغرافيا من جامعة القديس يوسف في بيروت 1982.

تبوأت الوزيرة منصب سفيرة في وزارة الخارجية والمغتربين منذ أيار 2021، وكانت مديرة مكتب وزير الخارجية والمغتربين ايلول 2020 ايار 2012. كما أنها كانت مديرة المراسم في وزارة الخارجية والمغتربين شباط 2018 – آب 2020.

وتولت منصب سفيرة، المندوبة الدائمة للبنان لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف تموز 2007 – تشرين الاول 2017. وكانت سفيرة، رئيسة فرع الشراكة الاورومتوسطية، وزارة الخارجية والمغتربين 2003 – 2007، ورقيت الى رتبة سفير في تموز 2003.

إلى ذلك، عينت قنصل لبنان العام في اسطنبول 2002 – 2003. وكانت مستشارة في سفارة لبنان لدى الكرسي الرسولي ومنظمة فرنسان مالطا ذات السيادة 1992 – 2000. بالإضافة إلى ذلك، هي حائزة على وسام من الجمهورية الايطالية ووسام من منظمة فرسان مالطا ذات السيادة.

وزير الخارجية والمغتربين ​عبد الله بو حبيب​:

هو خريج الجامعة الأميركية في بيروت، حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة فاندربيلت في ناشفيل، تينيسي، ويشغل حاليا منصب العضو المنتدب لمركز فكري لبناني، ومركز عصام فارس الذي أسسه في نيسان 2007.

إنه محاضر في جامعة الحكمة منذ العام 2002، وكاتب في العديد من الصحف والمواقع الإعلامية، وزائر في كثير من البرامج الحوارية اللبنانية والعربية. بدأ حياته المهنية في البنك الدولي في العام 1976 كخبير اقتصادي، ثم كبير مسؤولي القروض في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وعمل منذ أيار 1983 إلى شباط 1990، سفيرا للبنان في الولايات المتحدة. وعاد إلى البنك الدولي في شباط 1992 كمستشار لنائب رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ورئيس وحدة الاتصال الإقليمي. وفي آذار 2001، عاد إلى لبنان، وعمل حتى آب 2005 مستشارا أول لنائب رئيس الوزراء اللبناني عصام فارس.

وزير الصناعة جورج بوشكيان:

من مواليد زحلة بتاريخ 10/05/1965، وحامل للجنسيتين اللبنانية والكندية. وهو حاصل على اجازة في مجال التحديات في ادارة الجودة و الصيانة من معهد الادارة الصناعية و تكنولوجيا المعلومات في كندا، بالإضافة إلى دبلوم في تقييم الوظائف من معهد هيا للاستشارات الادارية.

وحصل بوشكيان على “دبلوم في مجال ادارة منظمات التدريب و التعلم من معهد الادارة الصناعية وتكنولوجيا المعلومات في كندا، ودبلوم في مجال ادارة التكاليف و التحكم، ودبلوم في مجال ادارة التخطيط و الانتاج. بالإضافة إلى دبلوم في مجال تحسين الانتاجية من خلال الجودة و خفض التكاليف، ودبلوم في مجال انجاز الميزانيات و مراقبة التكاليف التشغيلية.

وبوشكيان هو عضو مجلس إدارة نقابة مستوردي الأجهزة والمستلزمات الطبية في لبنان، وعضو غرفة التجارة اللبنانية السويسرية. كما أنه رئيس مجلس تنمية عنجر، وعضو سابق في غرفة التجارة الدولية اللبنانية، ورئيس مجلس ادارة شركة تكنولاين ش.م.ل.

وتولى منصب رئيس مجلس ادارة عدة شركات منها شركة تكنولاين ش.م.ل. اوف شور، شركة بيو دياموند ميدل ايست ش.م.ل.، شركة ميد ترايد فارماسوتيكال ش.م.ل.، شركة سبايس ميتير ش.م.ل.، شركة الأجداد ش.م.ل.، وشركة بوشيكيان العقارية ش.م.ل.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button