آخر خبرثقافة ومنوعات

بيروت من قعر الجحيم تعزِف عالمياً

لعبة الأمم-القسم الثقافي 

تحت شعار ” الحوار” تُحيي بيروت من قعر جحيمها الحالي ، الذكرى المئوية السابعة لدانتي اليغييري ( 1265-1321) والكوميديا الإلهية ( أو الملهاة الإلهية) ، وذلك من 14 الى 26 أيلول/سبتمبر 2021، بالشراكة مع المعهد الإيطالي للثقافة ( Istituto Italiano di Cultura)   ومهرجان بيروت للفيلم ( BAFF) ، حيث سيتم تنظيم 8 سهرات تخليدا لروح دانتي من خلال الشعر والفن والمسرح والفيلم والموسيقى، باللغات الإيطالية والفرنسية والإنكليزية والعربية.

ويقدّم البروفسور نداء أبو مراد، عميد كلية الموسيقى في الجامعة الانطونية، وللمرة الأولى عالميا، عملا موسيقيا جديدا يُحاكي عصر دانتي، ويستند الى مقتطفات من الكوميديا الإلهية ومن أبيات شعرية لابي العلاء المعرّي ( 973-1057) ذلك ان هذا الشاعر الكبير كان من الذين تأثر بهم زميله الايطالي دانتي. وتكون سهرتا أبي مراد  يومي 15 و 16 أيلول/سبتمبر 2021 الجاري، الساعة 8 ليلا، في دارة ضاهر، شارع غورو، بيروت.

يُشار الى أن الكوميديا الإلهية هي أبرز أعمال الشاعر والمُبدع الإيطالي الاستثنائي دانتي الليغييري المولود في فلورنسا بإيطاليا كما أنها من أهم وأبرز الملحمات الشعرية في الأدب الأيطالي وتتناول هذه الملحمة الشعرية الشهيرة التي اعتبرت أيضا من روائع الادب العالمي والتي تُرجمت الى كل لغات العالم (توجد ترجمة عربية ممتازة لحسن عثمان) نظرة خيالية للآخرة وفق الديانة المسيحية وفلسفات القرون الوسطى.

مرة أخرى تؤكد بيروت التي تعاقبت عليها حضارات العالم، ودمّرتها حروب كثيرة، أنها تعرف دائما كيف تواجه الدمار بروحها الفنية والثقافية والابداعية العالمية، وأنها كانت وستبقى منارة للابداع العالمي، وانها رغم ليلها القاتم، وجحيمها الحالي، ستقوم أقوى وأجمل.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button