آخر خبر

مشاهدُ وآمالٌ من الجزائر قبل القمّة

سامي كليب-الجزائر:

يشعرُ زائرُ الجزائر هذه الأيام، بحيويّةٍ دبلوماسيّةٍ وإعلاميّةٍ لافتةٍ، وذلك قبل نحو أسبوعَيْن من انعقاد قمّة جامعة الدول العربيّة الحاملةِ الرقم 31، لكن لا يوازي هذا الزَخَم الكبير، سوى انعدام الثّقة المُستمرّ منذ سنوات طويلة، حَيال ما يجري في كواليس القمم، وما يصدر عنها من قرارات.  فهل يتغيّر الحال في الجزائر، أم سيُقال كما يقول الجزائريّون أنفسهم حين يتعقّد ايُّ أمرٍ:” الله غالب”؟

مشاهدُ لافتة

تُزيّن الأعلام العربيّة، المستديرات وتقاطعات الطرق في العاصمة، وتنتشر على طول الطريق الرابط بين المطار وقلبِ المدينة. وسرعان ما يُشاهد الزائر ويسمع عبر المؤسَّسات الإعلاميّة الكبيرة (وهي في معظمها قريبة من الدولة)، لغةً ترحيبيّة، وتفاؤلاً مقصوداً، ورغبةً صادقةً بتحقيق الشعار الذي رفعته الجزائر لهذه القمّة، وهو ” لم الشمل العربيّ”.  

وكي لا يبقى الأمل محصورًا بالقول والكلام، فقد سَبَقَ هذا المشهدَ الاحتفاليّ، عددٌ من الأمور المُشجّعة، في مقدّمها اتفاق الفصائل الفلسطينيّة على ورقةِ عملٍ لتوحيد الموقف ومواجهةِ الاستحقاقات المُقبلة (عسى أن لا تنسفها الفصائل نفسها لاحقًا)، وإعلانُ الرئيس عبد المجيد تبّون بصراحته المعهودة وثقته الواضحة، أن العام 2023 سيكون للحلّ السياسيّ الليبيّ، ناهيك عن المساعي الحثيثة والدقيقة التي بذلها وزير الخارجية، وهو دبلوماسيٌ مُحنّك وذو خطاب جاذب، رمطان العمامرة، في معظم العواصم العربيّة لإخماد بؤر النار وتقريب ذات البَيْن داخلَ البيت العربيّ في سياق محاولات إنجاح القمّة وخروجها بقرارات مهمّة ومفيدة.

يُلاحظ في هذه المشهديّة أيضًا، توجّهًا رئاسيًا نحو توسيع دائرة الانفتاح الإعلاميّ والشروع في ورشة تحديث الإعلام، وهذا بات ضرورةً مُلحّةً لمواكبة التوسّع الكبير لدائرة الدبلوماسيّة الجزائريّة عربيًّا وافريقيًّا ودوليًّا، خصوصًا بعد أن استقرّت أوضاع الداخل وعاد ميزان المدفوعات والناتج الاقتصادي يُحقّقان فوائض تُناقض تماما عجز الأعوام السابقة.

فمن يزور المجمّع الضخم للإذاعات الجزائريّة الذي يتولّى إدارته العامّة حاليًّا الإعلاميّ المعروف والنشيط محمّد بغّالي القادِم من عالم الصحافة المكتوبة، يجد جيلاً جديدًا من الشباب، لا بل ويغلب على هذا الجيل الطابع النسائي. ويلمس بداية مناخاتِ انفتاحٍ لجهة النقاشات والمواضيع المطروحة وطريقة المُعالجة، والأمرّ نفسه في التلفزات والصحف بالرغم من استمرار نمطِ الرقابة المُسبقة.

كذلك الأمر في رئاسة الجمهوريّة، وفي ذاك المبنى العريق الذي مُنع وزيرُ الخارجيّة الأميركيّة الأسبق جيمس بيكر من الدخول إليه بسيّارته الخاصّة (وخضع آنذاك للمشيئة والكرامة الجزائريّتَيْن)، سيجدُ الزائرُ مديرًا للإعلام هو كمال سيدي سعيد من الشباب النشيط والحيويّ. وهو قادم من عالم الاقتصاد والاعمال. أو يجد  ناطقًا رسميًا من الجيل الاعلاميّ الجزائريّ الشاب  الصديق سمير عكّون الذي كان له باعُ طويلٌ نسبيًّا وسمعة مُحترمة في الوسط الإعلامي، يحدثانك عن ورشة التحديث الاعلاميّ والانفتاح الجديد بما يشي حتمًا بتغييراتٍ جوهرية لو نجحت.

القمّة الفُرصة

الواقع أن ثمة فرصة حقيقيّة أمام جامعة الدول العربيّة لاستعادة بعضِ ثقةٍ مفقودة. فبعد عقود من إتهام الرأي العام العربي لها (عن حقّ او ببعض المغالاة في مرّات أخرى) بأنها ضيّعت فلسطين، او شرّعت احتلالَ أو تفتيتَ دولٍ عربيّة، أو قصّرت عن حلّ القضايا السياسيّة والاقتصاديّة والإعلاميّة الكُبرى، وما واجهت البطالة ( 30 % من الشباب العربي) ولا الأميّة ( أكثر من 100 مليون عربي)، وأنّها خضعت لمشيئات الدول الكُبرى بدلاً من إحداث توازن في العلاقات الخارجيّة، يُمكن للخشبة الجزائريّة  الآن، أن تكون وسيلةً لإنقاذ الغريق، وذلك للأسباب التالية:

  • لا يُمكن لعربيّ أن يُشكّك بأن فلسطين هي في عروق كلّ جزائريّ من الشعب الى القيادتين السياسيّة والعسكريّة، وبالتالي فإن أيّ قرار سيُناقش أو يصدر عن القمّة، يكتسب مصداقيّة أعلى، حتى ولو كانت آليات العمل العربي المُشترك داخل الجامعة تحتاج الى إجماعٍ، وغالبًا ما يكون الإجماع على حساب المبادئ.
  • ليست الجزائر من الدول التي خضعت تاريخيًّا لإملاءات دولٍ كُبرى، ولذلك فإن التدخّل في شؤون القمّة عبرها مُستحيلٌ، ولعلّ أبرز دليل على ذلك، هو أنَّ الجزائر نجحت في سحب ملفِ دولةِ مالي من يد فرنسا، ومنعت تحليق الطائرات الفرنسية في أجواء الجزائر، وحين توتّرت العلاقات بسبب التاريخ والأرشيف والحاضر، تشبّثت الجزائر بمبادئها وكرامتها ونيفها، فكانت النتيجة أن زارها الرئيس إيمانويل ماكرون، ثم جاءت رئيسة الحكومة على رأس وفد وزاريّ من 15 وزيرًا لعقد أكثر من 52 اتفاقية.
  • عربيًا، وباستثناء العلاقة المُضطربة مع جارتها وشقيقتها المملكة المغربيّة، فإن الجزائر نجحت في ترطيب الأجواء مع مختلف الدول العربيّة (بما فيها تلك التي أثيرت حولها أسئلة بسبب قضايا إقليمية أو مواقف مبدئية)، وسعت لحلّ أزمات كأداء مثل سورية أو ليبيا أو حاليًا قضية الفصائل. وهي ستكون أشدّ قدرة من غيرها في أثناء رئاستها للجامعة لاستكمال هذه المساعي.
  • تتّجه أنظارٌ دوليّة عديدة الى الجزائر منذ اندلاع حربِ أوكرانيا، ومَنْ راقبَ عن قرب مُحادثات كبار المسؤولين الألمان والإيطاليّين بعد الفرنسيّين وقبلهم مع السلطات الجزائرية، ومَنْ يُتابع حجم الاتصالات الدوليّة من أميركا الى الصين فروسيا مع الجزائر، يُدرك أنها قادرة في القمّة المُقبلة، لو تقاربت الرؤى العربيّة، على الإفادة من فرصة الانقسام الدوليّ الحاد، لتقديم وجهة نظر عربيّة مُتقدّمة حيال فلسطين وبؤر النار العربية الأخرى، والحصول على التكنولوجيا العالية وتعزيز العلاقات التبادُليّة وغيرها.
  • تتمتّع القيادةُ الجزائريّة بشرعيّتين مُهمّتين جدًّا لإنجاح قراراتٍ قد تتُخذ في القمّة أو بعدها. أولُهما شرعيّة الثورة المجيدة التي افضت الى الاستقلال، وثانيتهما الشرعيّة الشعبيّة في أعقاب ثورةٍ سلميّة أطاحت بنظام الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وحاشيته، ورمت برؤوس سياسيّة واقتصاديّة وأمنيّة فاسدة أو مشبوهة في السجون. ويُعتبر الرئيس تبّون وقيادته الحالية من نتاج هذا الحراك. وغالبًا ما عُقدت قممٌ عربيّة، في دول تعيشُ قطيعة بين النظام وشعبه.
  • تتمتّع الجزائر كذلك بعلاقات جيّدة مع معظم المحاور، فعلاقتها بالخليج ممتازة ومع إيران جيّدة، ولو فعّلت بالتالي دبلوماسيتها باتجاه بعض بؤر التوتر المحكومة بالمحورَيْن مثل لُبنان أو اليمن، فقد تلعب دورَ وساطةٍ يقبله الجميع.

هل الأمور كلها جيّدة اذاً؟

حتمًا لا، فإسرائيل تنظر بعين الريبة الدائمة لكلّ مسعى جزائريّ للمّ الشمل العربيّ أو لدعم فلسطين. ألم يقُل الخبير الإستراتيجي والعسكري الإسرائيلي عاموس هرئيل لصحيفة هآرتس:” إن الجزائر هي أهمّ وأخطر دولة في الشمال الإفريقيّ، ومِن الخطأ الفادح استناد إسرائيل إلى البُعد الجغرافي الذي يفصلها عن الجزائر، ومن العبث تجاهل هذا البلد غير المُرَوَّض باعتبار أنّه ليس على خط المواجهة المباشرة، فالجزائريون هم من أشدّ الشعوب العربية كُرها لدولتنا، إنّها كراهيّة عجزنا عن إزالتها طيلة العقود الماضية “. لذلك ستسعى إسرائيل ولوبياتها لوضع العصيّ في أي مسعى جزائريّ، لكن الجزائريّين وعلى جريّ عادتهم يردّدون ما قاله لي مسؤولٌ رفيع: ” ومنذ متى نخشى الكيان الغاصب، أو نأخذ رايه بعين الاعتبار؟”.

ثم قد يأتي الطعنُ بخناجر عربيّة يضيرُها نجاح الجزائر وعودتها الى لعب دور محوريّ على الساحة العربيّة. وهذه الخناجر في بعض المرّات، تكون أكثر جَورًا من أي عدوٍ آخر.  

وقد يأتي أيضًا، من دولٍ تنظرُ بعين القلق لاستعادة الجزائر دورَها في الساحل الإفريقيّ لأنها تعتبرُها مُنافسًا مؤثّرًا جدّا على الاقتصاد والدور والخيارات الكُبرى. ألم تنجح الجزائر مثلا في مالي ودول أخرى؟ أولم تمنع إسرائيل من الانضمام بصفة مُراقب إلى الاتحاد الافريقيّ؟ أولَم تنجح حتى الآن في مساعدة تونس وموريتانيا سياسيّا واقتصاديًّا لتشكيل تحالفٍ ضمنيّ يسير بعيدًا في مناهضة التطبيع؟

كل هذا صحيح، لكن الصحيح أكثر، هو أن الجزائر تُشكّل فرصةً نادرةً للقمّة العربيّة لاستعادة الثقة. فالأرض التي يجتمع عليها القادةُ العرب تتمتّع بثقة شعبيّة عربيّة واسعة، والِسياقان الإقليميّ والدوليّ مُناسبان تمامًا لرفع مستوى القرارات والعودة الى مصاف الكرامة قبل كلّ أمرٍ آخر. هل يتفّق العرب هذه المرة، أم يزيدون خزلانًا على الخزلان؟

تفترضُ الواقعيّةُ عدمَ انتظار قرارات مفصليّة نظرًا لكلاسيكية وتعقيدات آليات الجامعة التي تحتاج الى تطوير جدّي، لكن الجامعة تبقى ضرورة كاطار وحيد في الوقت الراهن يجمع القادة العرب، ولذلك قد يكون التمسّك ببعض الأمل لكون القمة تنعقد على أرض الجزائر، أمرًا منطقيًّا أيضًا وضروريًا حتمًا، ولعلّ توحيد الفصائل كان أول نجاح قبل انعقاد القمّة…شرط أن يستمرّ.  

lo3bat elomam

Recent Posts

لوموند الفرنسية: بايدن ونتنياهو مختلفان على كلّ شيء

                  لوموند الفرنسية: بايدن ونتنياهو مختلفان على…

6 hours ago

البيئة والطبيعة ضحيّتا الحروب.. معلوماتٌ صادمة

  البيئة والطبيعة ضحيّتا الحروب.. معلوماتٌ صادمة روزيت الفار-عمّان البيئة، ضحيّة صامتة للحروب الّتي تتجاوز…

11 hours ago

Des bougies et des fêtes !

Des bougies et des fêtes ! Nadine Sayegh-Paris Les origines ancestrales  Fêter les anniversaires. Souffler les…

2 days ago

إعلام إسرائيل: حتى لو احتلينا رفح سوف ننسحب

          إعلام إسرائيل: حتى لو احتلينا رفح سوف ننسحب يسرائيل هيوم…

3 days ago

زيارة الرئيس الصيني إلى باريس: 15 اتفاقًا وكونياك وتوتّر

زيارة الرئيس الصيني إلى باريس: 15 اتفاقًا وكونياك وتوتّر  باريس-مرح إبراهيم ( وصحف فرنسيّة) عامَ…

3 days ago