آخر خبرثقافة ومنوعات

المغرب: حصيلة لافتة من الجوائز الثقافيّة والعلمية في 2023

 

المغرب: حصيلة لافتة من الجوائز الثقافيّة والعلمية في 2023 

حفيظة الفارسي-المغرب ( الاتحاد الاشتراكي)

لم تشكل سنة 2023 التي نودعها غدا، استثناء في ما يتعلق بالحضور والتألق الأدبي المغربي على منابر أرقى الجوائز العربية، حيث سجل الكتاب والنقاد المغاربة، مكرسين وشبابا، أسماءهم ضمن لوائح التتويج في أكثر من بلد، في غياب جوائز وطنية كبرى تليق بحجم ومستوى كتاباتهم، عدا جائزة وحيدة يتيمة، هي جائزة المغرب للكتاب والتي تم حجبها السنة الماضية، ولاتزال نتائج دورتها لهذه السنة (54) في طي الغياب رغم انتهاء الموعد السنوي للإعلان عنها (نونبر أو دجنبر من كل سنة).

هنا، تذكير بأهم المحطات التي تألق فيها الأدب والنقد المغربيين، خلال هذه السنة، وبرهنت الثقافة المغربية على غناها وتعدد روافدها ما يجعلها أرضا خصبة للعطاء وجديرة بالاعتراف.

عبد الفتاح كيليطو:  جائزة الملك فيصل

كرّمت جائزة الملك فيصل رائد وأبرز النقاد في السرد العربي القديم والنظريات الحديثة ، الدكتور عبد الفتاح كيليطو.

وتوج صنف اللغة العربية والأدب، البروفيسور عبد الفتاح كيليطو، الأستاذ في جامعة محمد الخامس في الرباط، الذي يعد من النقاد البارزين العرب في العصر الحديث «لبراعته في تأويل الأعمال السردية العربية القديمة بدراسات مكثفة أحاطت بها في شتى أنواعها، كما مثل المناهج النقدية الحديثة تمثلا إيجابيا، وعمل على تكييفها بما يناسب رؤيته التي اتصفت بالجدة والطرافة والإبداع، وبها ارتاد مناطق في السرد العربي القديم لم يلتفت إليها أحد قبله».

عبد السلام بنعبد العالي: جائزة سلطان العويس

توجت مؤسسة سلطان بن علي العويس، هذه السنة، المفكر المغربي عبد السلام بنعبد العالي بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في دورتها الثامنة عشرة، في صنف الدراسات الإنسانية والمستقبلية .

ويأتي فوز بنعبد العالي حسب منظمي الجائزة ، باعتباره «من رواد المدرسة التفكيكية في الثقافة العربية، وهو يرى في الأدب والكتابة والترجمة مداخل مهمة للفلسفة. وتتميز أعماله بأسلوب سهل يقارب بين المتخصص وغير المتخصص»

سعيد يقطين: جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي 

فاز الناقد الأدبي سعيد يقطين بجائزة تمنحها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في دورتها الـ 41. وهي جائزة تُمنح سنوياً للعلماء العرب الذين حقّقوا إنجازات هامة بمسارهم العلمي، وذلك في مجالات مختلفة.وقد فاز صاحب « قال الراوي « بالجائزة في مجالات العلوم الإنسانية والفنون والآداب عن موضوع « الأدب والفن في العالم العربي: تخصّص علم السرديات « من بين حوالي 43 مرشحاً تقدموا للجائزة المذكورة. كما اعتبرت الجهة المانحة للجائزة بأنّ تتويج الناقد بها « جاء تقديراً لأبحاثه في مجال السرديات ونظرية الأدب والنقد الأدبي والتراث السردي العربي الإسلامي والثقافة الشعبية والنص المترابط ».

نبيل منصر: جائزة الشعر العالمية «فيرناندو دالميدا»

فاز الشاعر المغربي، نبيل منصر، بجائزة الشعر العالمية «فيرناندو دالميدا»، لسنة 2023، التي يمنحها المهرجان العالمي للشعر «الأنهار الثلاثة» بكندا ، وذلك خلال دورته الـ39 (29 شتنبر – 8 أكتوبر 2023.)

مهرجان «الأنهار الثلاثة» تأسس في بداية الثمانينيات من القرن المنصرم، يعتبر واحدا من أقوى مهرجانات الشعر العالمية من حيث جذب الجمهور وتنوع الفعاليات الثقافية والشعرية والفنية، وانفتاحه على الأماكن العامة، وقدرته على استقطاب الشعراء والصحفيين والإعلاميين من مختلف أصقاع المعمور.

سلمى المومني: جائزة «France culture»

منحت جائزة «فرانس كولتور» الطلابية للرواية للمغربية سلمى المومني التي لم تتجاوز الرابعة والعشرين من عمرها وبرزت في مطلع الموسم الأدبي الخريفي الحالي.

وفازت المومني بهذه الجائزة عن روايتها الأولى « A dieu Tanger «وداعا طنجة الصادرة عن دار «غراسيه» للنشر.

«وداعا طنجة» هي الروايةُ البكر لسلمى المومني، من مواليد مدينة طنجة، حيث ترعرعت وتعلمت ثم انتقلت إلى فرنسا لتُكمل تعليمها بالمدرسة العليا للأساتذة بمدينة ليون.

جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي

فاز ثلاثة مترجمين، هذه السنة، بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في دورتها التاسعة، وهم نادية العشيري ومحمد برادة ولحسن اليازغي الزاهر.

وهكذا تم تتويج محمد برادة أستاذ الأدب الاسباني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس ونادية العشيري، الأستاذة بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة عن عملهما المشترك الذي هو عبارة عن ترجمة من الإسبانية إلى العربية لكتاب «الأدب السري لمسلمي إسبانيا الأواخر» لمؤلفته الباحثة والمؤرخة في جامعة بورتو ريكو بأمريكا اللاتينية لوثي لوبيث بارالت. أما لحسن اليازغي الزاهر، الأستاذ بجامعة شمال كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، فقد تم تتويجه بالمركز الثاني في فئة الترجمة من اللغة العربية إلى الانجليزية لكتاب «تلخيص الخطابة» لابن رشد، وذلك بعدما تم حجب المركز الأول.

أوعبو والخمال:

جائزة كتارا 2023

فاز بجائزة كتارا هذه السنة، في فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، الناقد المغربي سعيد أوعبو، عن دراسة بعنوان «في ثقافة الرواية العربية المعاصرة».

أما في فئة رواية الفتيان، ففاز الكاتب المغربي فريد الخمال، عن روايته «الحريش».

سليلي، طايطاي، الشماشي: ثلاثي «سرد الذهب»

فاز ثلاثة مغاربة بجائزة «سرد الذهب» التي أطلقها خلال السنة التي نودعها(2023)، مركز أبو ظبي لتكريم رواة السير والآداب والسرود الشعبية على المستويات المحلية والعربية والعالمية.ويتعلق الأمر بالقاص عبدالرحيم سليلي الذي فاز بالجائزة في فرع القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة كما فازت بالجائزة في نفس الفرع ، الكاتبة هدى الشماشي عن “مرثية العطر والبحر”، وفي فرع الرواة، فازت بالجائزة المؤلفة نجيمة طايطاي غزالي ، التي استطاعت أن تحافظ في روايتها للحكايات الموروثة على لغة الحكاية الأصلية، وتقدمها بأسلوب يعتمد التشويق الذي يتلاءم مع أجواء الحكاية، مما يجعل طريقة أدائها واختيارها للحكايات دليلا على الحرص على الحفاظ على هذا التراث،.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button