آخر خبر

أم تنجب 9 أطفال في المغرب جميعهم بخير

 الرباط-أيمن المرابط

5 بنات و 4 صباين أنجبتهم السيدة المالية حليمة سيسه دفعة واحدة في المملكة المغربية قبل نحو شهر. جميعهم ما زالوا بخير لكنهم يخضعون للمراقبة.

هذه الولادة التي تعتبر من الولادات النادرة في العالم، لأم ٍما زالت في ربيعها الخامس والعشرين قد تصبح واحدة من أهم المفاجآت السعيدة والغريبة بعد كوارث الفايروس اللعين الذي احتل المستشفيات والاسرة، بدلا من بشائر الولادات وفرح الأهل . كما أن قد تكسر أكبر رقم قياسي عالمي في عدد الأطفال الذين يولدون دفعة واحدة.

 العملية الاستثنائية لإخراج الأطفال جميعا سالمين من رحم أمهم، تكللت بالنجاح بفضل أطباء محترفين بذلوا اقصى جهدهم ومحبتهم في مستشفى عين برجة في الدار البيضاء، بعد نقل الأم في  نهاية آذار/ مارس من باماكو  عاصمة مالي، الى العاصمة الاقتصادية للمغرب وذلك بغية تلقي عناية طبية تتلائم أكثر مع المخاطر المترتبة على هذا الحمل المتعدد.

مدير الاتصالات في المجموعة المالكة لمستشفى عبد القدوس حفصي،  قال “إن التوائم التسعة ما عادوا يتلقون أي مساعدة من أجهزة التنفس بعدما تخطوا مرحلة المخاطر التنفسية.”  مشيرا إلى أن “الأطفال يتلقون الغذاء اللازم بواسطة أنبوب تغذية وسجل وزنهم  زيادة ملحوظة ما بين 800 غرام و1.4 كيلوغرام.”

ووفق المدير نفسه فإن صحة الأم جيدة وكان يمكنها أن تغادر المستشفى لكنها، بطبيعة الحال، آثرت البقاء الى جانب عائلتها التي صارت فجأة كبيرة . فعاطفة الأم غلبت على قلقها من إحتمالات الارهاق والتعب

أما عودة الأهل والأطفال الى بلدهم  فلن تحصل قبل نحو شهر ونصف الشهر ، كي يتم التأكد من أن كل الأمور تسير على ما يرام

ساهم في هذه العملية الاستثنائية والخطيرة ،فريق طبي من عشرة أطباء بمساعدة 25 شخصا من العاملين في الأطقم الطبية، لإنجاز عملية التوليد القيصرية للأطفال التسعة.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي حتى الآن على تحقيق هذه الولادة المتعددة رقما قياسيا عالميا. ويعود الرقم القياسي المؤكد طبيا إلى عام 2009 حين أنجبت أميركية في سن الثالثة والثلاثين ثمانية أطفال دفعة واحدة.

نتمنى موفور الصحة للأطفال التسعة، ولا شك أن المملكة المغربية ستفخر طويلا بهذا الانجاز الطبي والصحي والعلمي المفرح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى